-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مليون سنتيم منحة الطالب الجامعي.. و«باي باي» مجانية النقل والإطعام

المنحة شهرية وقد تصل إلى 15 ألف دينار

الحفاظ على مجانية الإقامة لضمان كرامة الطالب

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رفع منحة الطالبالجامعي لتتجاوز مليون سنتيم، مع إلغاء مجانية بعضالخدمات على غرار النقل والإطعام الجامعي بالمقابل، والتيكانت تقدم من قبل مؤسسات وطنية عمومية وخاصة، وذلكلتمكين الطالب من الاستفادة بشكل مباشر من الميزانية التيتخصصها الدولة لهذا الغرض.
كشف مصدر موثوق لـ«النهار» أن وزير التعليم العالي والبحثالعلمي الطاهر حجار بصدد إنهاء الروتوشات الأخيرة على مشروع قانون سيرفع للحكومة، يتضمن رفع منحةالطالب الجامعي، مع إلغاء مجانية النقل والإطعام. وحسب المصدر ذاته، فإن هذا المرسوم يحوي العديد منالإصلاحات المدرجة في إطار الحفاظ على كرامة الطالب الجزائري، خاصة في مجال الإطعام الذي عرف خلال 20سنة الأخيرة تدهورا كبيرا في النوعية والكمية، مشيرا إلى أن الأموال الضخمة والميزانية الكبيرة التي تخصصهاالحكومة لتحسين وجبات غداء الطلبة لم تؤت ثمارها، بدليل أن الاحتجاجات لا تزال تنخر الجامعة الجزائرية فيهذا الشأن.
ويؤكد ذات المتحدث أن القرار سيتم بموجبه رفع المنحة المخصصة للطالب الجامعي ما بين «5 آلاف و15 ألفدينار» حسب كل طالب، مضيفا أنه سيتم مراجعة كل الملفات الاجتماعية للطلبة من حيث الوضعية الاجتماعيةلكل طالب.
ويأتي القرار الذي سيعرض قريبا على الحكومة للدراسة والموافقة عليه قبل إحالته على البرلمان، لتمكين الطالبمن الاستفادة من الميزانية التي تخصصها الدولة لهذا الغرض بشكل مباشر، والقضاء على الاحتجاجات التي كانتتشهدها الإقامات الجامعية بسبب تدني الخدمات، حيث سيتمكن الطالب من خلال الإجراء بالتكفل شخصيابمصاريف الإطعام والنقل، مثلما هو معمول به في العديد من الجامعات العالمية، مستفيدا بذلك من الزيادةالتي سيتم إقرارها في منحة الطالب.
 المصدر  

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التوظيف

2016